الاستثمار في الاسهم الدليل الكامل ( للمبتدئين ) للنجاح في الاسهم

الأستثمار في الأسهم  من من طرق الإستثمار الناجحة جدا والمربحة  مثلها مثل الاستثمار في العقارات الا ان الاستثمار في الاسهم ممكن لمن يملكون مبالغ مالية قليلة ليس كالعقارات .. فأذا كنت منهم في هذا المقال سندلك علي كيفية بدء إستثمار ناجح في الأسهم بدون صعوبات وكيفية الاستفادة من السوق مع رأس مال قليل .. ولتتعرف أكثر علي المصطلحات المرتبطة بالبورصة يمكنك الرجوع الي مقال سابق تحدثنا فية عن ماهي البورصة والأسهم والعديد من المصطلحات المرتبطة بسوق الأسهم .
الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم pdf , الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل , تجارب الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم للمبتدئين , دخول الاسهم بمبلغ بسيط  , كيف استثمر في الاسهم , تعلم الاسهم من الصفر , الاستثمار في الاسهم العالمية , طريقة تداول الاسهم للمبتدئين , تعلم البورصة للمبتدئين

قبل البدء في الأستثمار :

قبل البدء في عملية الأستثمارات في الأسهم هنالك العديد من الأعتبارات التي يجب عليك وضعها في الحسبان لتضمن إستثمار ناجح في الأسهم .. هذه الإعتبارات هي : 

 1 - استشارة خبير في الاسهم :

من المهم جدا قبل البدء في الإستثمار في الأسهم خصوصا اذا كنت من المبتدئين إستشارة من لهم خبرة في هذا المجال عن أفضل الشركات المساهمة والأسهم المتداولة .. وكون علاقات واسعة مع عدد من المساهمين السابقين وتناقش معهم واطلب النصح منهم .. لأنهم ذوي خبرة وتجارب سابقة في هذا المجال .

2 - التعليم الذاتي :

لا تكتفي فقط بالإستشارة والمعلومات التي أخذتها من ذوي الخبرة والمجال , يجب عليك تعليم نفسك وتأهيلها جيدا في مجال المال والأعمال وثقف نفسك بشكل متواصل عن الأسهم والبورصة والمؤشرات وغيرها من المور التي لها علاقة بتجارة الأسهم لتصبح لك قدرة علي استنتاج المؤشرات المالية الأساسية (كالعائد على حقوق الملاك ، و نمو الأرباح أو انخفاضها ، مكرر الأرباح ، القيمة الدفترية

 3 - الإستعانة بسماسرة الأسهم :

من المهم جدا عند البدء في الإستثمار في الأسهم الإستعانة بسماسرة الأسهم لأن لهم خبرة واسعة وسيساعدونك في عمليات الشراء والبيع و توفير كل المعلومات التي تحتاجها و الرد السريع على طلباتك و الاحتفاظ بسجل جيد لأرصدة و صفقات محفظتك.. 

4- ضع خطة وجدول للاستثمار :

عليك إعداد جدول تبين فية حركة تعاملك مع الأسهم في البيع و الشراء .. وتقييد أهم المؤشرات الاقتصادية التي ستساعدك في اتخاذ القرار مثل تتبع المؤشر العام و المتوسط المتحرك للأسهم خلال فترة زمنية معقولة يفضل ألا تقل عن ستة أشهر ، و كذلك مؤشرات أسهم الشركات التي تتعامل مع أسهمها و مقارنتها بالمؤشر العام للأسهم ، كذلك أجعل لك نسخة يومية في ملف خاص موضح فيها حركة تداول الأسهم اليومية . 

 5 - عدم المغامرة بكل مالك منذ البداية :

وأخر الإعتبارات التي يجب عليك وضعها في الحسبان قبل البدء في الإستثمار في الأسهم هي عليك بعدم المغامرة بكل أموالك بل يجب عليك تخصيص مبلغ معين لأن هذا المجال قابل للخسارة والربح بقدر متساوي .. ننصحك بأن تبدأ بحوالي 25% من رأس مالك الكلي وحتي هذه النسبة لا تشتري بها كلها الأسهم دفعة واحدة بل يجب عليك التدرج في الشراء شيئا فشيئا ، حتي تكتسب مزيدا من الخبرة و تتعرف أكثر على أسرار العمل بالأسهم و تكون قد وضعت قدميك على أرض صلبة .
الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم pdf , الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل , تجارب الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم للمبتدئين , دخول الاسهم بمبلغ بسيط  , كيف استثمر في الاسهم , تعلم الاسهم من الصفر , الاستثمار في الاسهم العالمية , طريقة تداول الاسهم للمبتدئين , تعلم البورصة للمبتدئين

أفضل طرق الأستثمار في الأسهم :

الاستثمار في الاسهم للمبتدئي


الطريقة التقليدية للاستثمار في الاسهم : 

وفيها العائد يكون سنوي ويمكنك توزيع رأس المال بين عدة أسهم قد لايكون العائد في الفترة الأولي كبيرا لكن كل ما زاد عدد الأسهم زاد العائد .

طريقة المضارب طويل الأجل :

اذا قررت أن تختار أن تكون مضارب طويل الاجل علیك اختیار اسھم ذات توزيعات سنوية .. في هذه الطريقة يشتري المضارب الأسهم عند أسعار القيعان ثم يبيعها عندما يصل سعر السهم الي سعر مرتفع يعادل عائد السهم وأكثرة.. قد تأخذ هذه العملية فتره من سنة الي سنتين .. لكن خلال هذه الفترة يمكن أن تحصل علي أرباح من السهم 

المضاربة بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري :

وهذا أكثر الأنواع شيوعا وبالمقابل أكثر الأنواع التي يمكن أن تحدث فيها الخسارة خصوصا اذا كان المضارب مبتدئ وقليل الخبرة .. أذا منت من المبتدئين لاننصحك بهذا النوع لأنة مرهق نفسيا وجسديا ويحتاج الي متابعة يوميا . 

أنواع الأستثمار في الأسهم :

الاستثمار بالأسهم الفردية :

اذا كنت من  المستثمرين الصغار والمبتدئين في هذا المجال يمكنك في هذا النوع شراء الأسهم في شركات المساهمة الموجودة في البورصة بدون تدخل اي وسيط وبيعها بعد ذلك بدون أي رسوم وعمولات .. لكن مايعيب هذه الطريقة أنة لن تستطيع التنويع في محفظتك الإستثمارية زفي حالة الخسارة لن يكون لديك أسهم أخري تعود عليك بالربح .. وأيضا لن تحصل علي عروض السندات أو اي من المميزات والفرص التي تقدمها الصناديق الإستثمارية .

الإستثمار بأعادة إستثمار الأرباح : 

 هنالك بعض الشركات متخصصة في هذا النوع من الأستثمار في الغالب دون دفع أي نوع من رسوم الإستثمار .. هذة الشركات تستثمر في رأس مالك ومن ثم بعد البيع والحصول علي ربح تقوم تلقائيا بأعادة الإستثمار في هذا الربح لشراء المزيد من الأسهم .. وهذه ميزه ستزيد فرصتك في الأستثمار في الشركات الكبري والحصول علي عائد أكبر . 

نصائح لتصبح مضارب بالأسهم ناجح :

 1 - في البداية يجب أن تكون علي فهم كامل بسوق المال وانواع الصناديق الإستثمارية .. أيضا عليك معرفة نشاط التدوال في البورصات العالمية واتجاهات السوق ..

 2 -لا تتأثر بالجمهور والمضاربين من حولك وأسعار الأسهم في أختلاف وتغيير دائم بين العرض والطلب لذا من المهم جدا أن أن تكون علي دارية تامة بالإسهم وسلوكها .. 

 3 - أستثمر بشكل تدريجي وبكمية محددة في وقت معين ولمدة طويلة وتخفيض التكلفة المتوسطة لكل سهم يعطيك فر صة لشراء العديد من الأسهم عند أنخفاض الأسعار .. الإستثمار بملبغ دوري يحميك من تقلبات الأسواق المالية .

 4 - تقبل وفكر في كل الإحتمالات هذا سيساعدك في إتخاذ القرارات بشكل أفضل .. وتذكر دائما أن احيانا عدد مرات الخسائر اكبر من الربح كعدد وليس كقيمة . 

 5 - ننصحك بالتنويع في شراء الأسهم ولا تشتري أسهم في قطاع أو مجال واحد .. لأنه أذا تعرض هذا القطاع لأنهيار ستسخر كل أسهمك واموالك .. كما عليك التفكير في الإستثمارات طويلة الأجل لأن الأستثمار في الأسهم قصيرة المدي سيؤثر علي أسهمك اذا تعرضت البورصة لأنهيار .


كلمات البحث : الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم pdf , الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل , تجارب الاستثمار في الاسهم , الاستثمار في الاسهم للمبتدئين , دخول الاسهم بمبلغ بسيط  , كيف استثمر في الاسهم , تعلم الاسهم من الصفر , الاستثمار في الاسهم العالمية , طريقة تداول الاسهم للمبتدئين , تعلم البورصة للمبتدئين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق