الاستثمار في البورصة الدليل الكامل ( للمبتدئين ) للنجاح في البورصة

 

الأستثمار في البورصة من من طرق الإستثمار الناجحة جدا والمربحة  مثلها مثل الاستثمار في العقارات الا ان الاستثمار في البورصة والاسهم ممكن لمن يملكون مبالغ مالية قليلة ليس كالعقارات .. فأذا كنت منهم في هذا المقال سندلك علي كيفية بدء إستثمار ناجح في البورصة بدون صعوبات وكيفية الاستفادة من السوق مع رأس مال قليل .. ولتتعرف أكثر علي المصطلحات المرتبطة بالبورصة يمكنك الرجوع الي مقال سابق تحدثنا فية عن ماهي الاسهم والدليل الكامل للمبتدئين للناجح في الاسهم وبعد اكمال قراءة هذا المقال اضمن لك انك ستعرف كل ما له علاقة بالبورصة فتابع القراءة حتى النهاية . 


تعريف البورصه :
هي سوق كبقيه الأسواق الأخري يتم فيه التبادل التجاري من بيع وشراء ولكن لاتوجد فيه سلع وبضائع بل يتم أوراق مالية أو أصول مالية، في شكل أسهم وسندات. والإستثمار في البورصه محكوم بقواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية أختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها .

الخلفية التاريخية للبورصة :

جاءت كلمة بورصة من أسم العائله البلجيكيه فان در بورصن التي كانت تعمل في مجال البنوك في القرن الخامس عشر , وأصبح فندقها في مدينه بروج مكان لألتقاء التجار المحليين و رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. في فرنسا فقد كانت البورصة في باريس بقصر برونيار. أما في  الولايات المتحدة الأمريكية أستقرت البورصة بشارع وول ستريت في مدينة نيويورك في أواسط القرن الثامن عشر,أما في البندقيه وفي منتصف القرن 13 بدأ العاملون بقطاع المصرفى بالبندقية بالتداول فى الأوراق المالية ومنذ ذلك الحين حتى بدايات القرن 14 انتشر تداول الأوراق المالية الحكومية بين المصرفيون فى بيزا وفيرونا وجنوة وفلورنا ثم انتشرت الفكرة بعد ذلك إلى ايطاليا ثم انجلترا وباقى دول اوروبا في القرن السادس عشر ونجد أيضا أن شركة هولندا _الهند الشرعية كانت من أول الشركات المساهمة التى حصلت على أسهم رأس المال الثابت , ونتيجة لذلك ظهرت فكرة ادراج اسهم الشركات كسلعة فى بورصة امستردام .أما البورصة في العصر الحالي لها نفس المفهوم و هي سوق يتم فيها بيع وشراء رؤوس أموال الشركات أو السلع المعدنية أو المحصولات الزراعية المختلفة.
اهم مصطلحات البورصة :


الأسهم :

ماهي الاسهم ؟ الاسهم هي حصص الشركات في رأس المال مثلا اذا كان رأس مال شركه إتنين مليون دولار هذا يعني أن لديها إتنين مليون سهم . إذا اراد شخص الإستثمار مثلا في هذه الشركه فعليه أن يشتري عدد من الأسهم التي يريدها .
وهنالك عدة  أنواع الأسهم في البورصة، مثل (الأسهم العادية، والمجانية، والممتازة، وأسهم الخزينة، والمقيدة، وغير المقيدة).
تعلم البورصة للمبتدئين , تعلم البورصة خطوة بخطوة , اقل مبلغ للاستثمار فى البورصة المصرية , اقل مبلغ للاستثمار فى البورصة المصرية 2018 , استثمار 1000 جنيه فى البورصة , تعلم البورصة للمبتدئين , كيفية الاشتراك في البورصة المصرية , شراء اسهم فى البورصة المصرية عن طريق النت , كيف اعمل في البورصة ,فوائد الاستثمار في البورصة
المؤشر:
هو رقم يوضح الحاله العامه للسوق. أي لو كان هناك إرتفاعات أكثر من انخفاضات في الأسهم كلها بالسوق، فيكون المؤشر الحالي أعلى من السابق أي مؤشر اليوم أعلى من الأمس، والعكس في حال الهبوط, يمكن حساب رقم المؤشرحسب معادلة حسابية معينة. وتختلف طريقة الحساب بحسب نوع المؤشر. تحتوي كل بورصة علي مؤشر رئيسي واحد على الأقل وقد يكون هناك مؤشرات فرعية مثل مؤشر يهتم بالشركات الأعلى قيمة سوقية وآخر يهتم فقط بقطاع معين مثل العقارات أو الاتصالات , يقاس المؤشر بواحدة النقطة .. كل  نقطة لا تعني مبلغ معين من المال زيادة على قيمة الشركات.. انما هو مجرد رقم ليخبرنا إن كان السوق خلال السنة أو الشهر قد ارتفعت قيم الأسهم أكثر من التي هبطت أو بالعكس.

القيمة السوقية :
هذا يعني القيمة السوقية هي حاصل ضرب عدد الأسهم المطروحة للإكتتاب في سعر السهم الواحد اسعار الأسهم تتغير في كل لحظة بالتالي قيمة الشركة السوقية تتغير في كل لحظة. 
مميزات الإستثمار في البورصة :

وسيله سهله للحصول علي المال :
عن طريق شراء الأوراق الماليّة ضمن أسعار منخفضه، وبعد ذلك البيع بأسعار مرتفعه , او عن طريق شراء أسهم الشركات التي تقدم أرباحا ماليه .

سهولة توزيع الأصول :
حيث تحمي المستثمر من أنخفاض قيمة أصوله في حاله تعرض الإقتصاد لأزمه مالية .
وسيله سهله  للشراء:
حيث يمكن للمستثمر شراء السندات الماليه عن طريق الإنترنت او عن طريق وجود وسيط كالمحلل المالي.

يمكن لغير التجار التعامل بها :
البورصة متاحه للجميع ولكل من ليس لديه القدره علي إنشاء مشاريع تجاريه أو إستثمارات عقاريه ,عن طريق البورصه والأسهم يمكن لهؤلاء إستغلال مدخراتهم بصوره علميه مناسبه .
وسيله سهله للبيع:
اذا إحتاج مستثمر بعض المال فكل ماعليه فقط بيع بعض من أسهمه .


عيوب الإستثمار في البورصة :

غياب السيولة النقدية :
  إذ يؤدي ضخ السيولة في البورصة خصوصاً أثناء فترات إرتفاع الأسواق ويؤدي ذلك الي تشجيع الناس على استثمار مدخراتهم ودخلهم ورؤوس أموالهم للمضاربة في السوق المالي. وبالتالي يلاحظ تباطؤ في نشاطهم الاقتصادي الحقيقي  خلال تلك الفترات.
تحتاج إلي كثير من الوقت :
يتطلب الاستثمار في البورصة وقت طويل من أجل الاختيار بين الشركات  ، وتحديد الأفضل من حيث قدرتها علي تحقيق الأرباح  وذلك عن طريق متابعه البيانات الماليه وتطور الشركات السنوي .
التقلّبات في أسعار الأسهم:
الأختلاف المستمر في أسعار الأسهم والأوراق المالية الأخري , مما يؤدي الي قرار الأفراد في الشراء والبيع.
قد يهمك ايضاُ  : الاستثمار في العقارات دليلك الكامل للاستثمار العقاري الناجح

كيفية الاستثمار فى البورصة:

تحديد مقدار الأموال التى تستطيع استخدامها فى البورصة بحيث تكون هذه الأموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية.

تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت فى (سندات ,أسهم ,أذون خزانة ,وثائق صناديق استثمار ,سندات حكومية) ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

 تحديد الشركات التى تريد شراء أسهم بها والسعر الذى تريد الشراء به، ثم تطلب من شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بأمر مكتوب أو عبر الهاتف.

وبعد مرور الفترة القانونية على عملية البيع حسب الورقة المالية التى اشتريتها أو بعتها تقوم بتسوية عملية البيع ووضع قيمة العملية فى حسابك أو تسديد قيمة العملية فى حال الشراء.

كلمات البحث :
تعلم البورصة للمبتدئين , تعلم البورصة خطوة بخطوة , اقل مبلغ للاستثمار فى البورصة المصرية , اقل مبلغ للاستثمار فى البورصة المصرية 2018 , استثمار 1000 جنيه فى البورصة , تعلم البورصة للمبتدئين , كيفية الاشتراك في البورصة المصرية , شراء اسهم فى البورصة المصرية عن طريق النت , كيف اعمل في البورصة ,فوائد الاستثمار في البورصة

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات