زراعة القمح في السودان دليلك الكامل لزراعة القمح في السودان

 

زراعة القمح في السودان
زراعة القمح في السودان من اهم الكلمات البحثية على محرك البحث وكنا في موضوع سابق قد تحدثنا عن الاستثمار الزراعي في السودان  يعتبر القمح من اهم محاصيل الغلال لمساهمته الكبيرة في أهم إحتياجات الغذاء الإساسية وهو الخبز .. والقمح في السودان هو المحصول الثاني بعد الذرة.
 ويعتبر الغذاء الرئيسي لمواطني ولايتي الشمالية ونهر النيل والعاصمة القومية ومعظم المدن الكبرى. زراعة القمح في السودان بدأت منذ القدم , خصوصا في شمال البلاد حيث يعتبر الموطن الأصلي لزراعة القمح , وبعد زياده الحاجه والإستهلاك توسعت زراعتة جنوبا حتي مشروع الجزيرة , ثم وصلت زراعتة الي مشروع الرهد في وسط السودان . وبعد أن أصبح من الممكن زراعة القمح بشكل تجاري تمت زراعته في الستينيات في جنوب الخرطوم وفي المناطق المرويه في أواسط وشرق البلاد وأصبح القمح جزء من الدورة الزراعية في مؤسسه حلفا الزراعية وأيضا تمت زراعتة في مشاريع النيل الأبيض وكوستي .

أنواع القمح السوداني :

قمح النيلين:
مبكر، متوسط الطول، من أكثر الأصناف تحملا للحرارة ، عالي الإنتاجية، تم التوجية بزراعته في المناطق الوسطي خلال شهر نوفمبر، لا ينصح بزراعتة في منطقة حلفا، وضح مؤخرا تفوقه في المناطق الشمالية.
قمح  كندور:
مبكر، يميل إلي القصر، كثير الخلف، مقاوم لأمراض الصدأ، عالي الإنتاجية، قليل الانفراط عند تأخيرالحصاد مقاوم للرقاد إلى حد كبير ويتسم بحساسيته للظروف البيئية فهو عالي الإستجابة للظروف المواتية بإنتاج وفير، وغير المواتية بإنخفاض شديد في الإنتاجية، وجد نجاحا كبيرا، وهو أكثر الأصناف ملائمة للزراعة المتأخرة في بداية ديسمبر لتبكيره في النضج.
قمح  دبيرة:
 متوسط النضج، أكثر تحملا للحرارة من كندور مقاوم للانفراط والرقاد، يزرع في جميع أنحاء السودان في المناطق ذات الحرارة المرتفعة علي أن يوجه للزراعة المبكرة في بداية نوفمبر.
قمح  وادي النيل :
 متوسط فترة النضج، متوسط الطول، يتحمل الحرارة، مقاوم للانفراط والرقاد وقابل للإصابة بأمراض الصدأ وعالي الإنتاجية. تم التوجيه بزراعته في نهر النيل والشمالية، يزرع مبكرا خلال شهر نوفمبر.

قمح  ساسرين :
متوسط النضج، متوسط الطول، من أكثر الأصناف تحملا للحرارة ومقاوم لأمراض الصدأ ومقاوم للانفراط وعالي الإنتاجية.
قمح  أرقين :
يتحمل الحرارة, يصلح للزراعة خلال نوفمبر ,الايام من الزراعة الي السنبلة 62 يوم
قمح  امام :
يتحمل ارتفاع درجات الحرارة في اول الموسم  متوسط النضج يصلح للزراعة في جميع انحاء السودان ما عدا حلفا الجديدة .
قمح  خليفة :
  متوسط النضج يتحمل درجات الحرارة العالية يتميز عن الاصناف الاخري بجانب انتاجيتة ونوعية جيدة لعمل الخبز يصلح في جميع مناطق السودان ماعدا حلفا الجديدة . وهو من اكثر الأنواع إنتشارا .
 زراعة القمح في السودان , مشروع الراجحي في السودان , مشروع امطار السودان , دراسة جدوى زراعة القمح في السودان , قمح الراجحي في السودان , استثمارات الراجحي في السودان , مساحة مشروع الراجحي في السودان

مميزات القمح السوداني :

 من أهم السمات التي تبين جودة حبوب القمح درجة الصلابة,كثافة الحبوب, حجم الحبة , نسبة استخلاص الدقيق ,كمية و نوعية البروتين ,نسبة و نوعية البروتين.
أهم ما يميز حبوب القمح السوداني عن المحاصيل الأخرى هو أحتوائه على مادة البروتين بكميات عاليه والتي تكسب العجين صفتي اللزوجة والمرونة كما نجد أن بعض الأصناف السودانية تحمل في تراكيبها الجينية وحدات جزيئية كبيرة والتي تحدد إلى درجة كبيرة جودة القمح و استعمالاته. والأنواع مثل إمام ، ساسرين و خليفة تحمل وحدات جزيئية مرغوبة لصناعة الخبز. 
 زراعة القمح في السودان , مشروع الراجحي في السودان , مشروع امطار السودان , دراسة جدوى زراعة القمح في السودان , قمح الراجحي في السودان , استثمارات الراجحي في السودان , مساحة مشروع الراجحي في السودان

مقومات زراعة القمح في السودان :

إستطاع السودان تحقيق نجاحات كبيرة في زراعة القمح في البيئات الحارة جداً و ذلك نتيجة للجهود البحثية المركزة والمتواصلة في الربع الأخير من القرن الماضي والتي تمت عن طريق شراكات فعّالة مع مراكز بحوث عالمية في المكسيك, سوريا,و بعون مقدر من دول مانحة مثل هولندا و بتفاعل تام مع المنتجين في القطاع العام والخاص. وهنالك العديد من المقومات التي جعلت السودان من الدول المتميزه في زراعة القمح
نجملها في الأتي :
وجود خبرات وإمكانيات كبيره للإنتاج في شمال السودان ووسطه و غربه, خصوصا وان القمح ذو جذور تاريخية ضاربة في القدم شمال السودان.

وجود استثمارات مقدرة في مجال صناعة القمح من مطاحن غلال ووسائط نقل و مناولة و مخابز و خلافه مما يشكل إضافة مهمة للاقتصاد الزراعي.

زيادة الاستهلاك و الطلب علي القمح أدت إلى التوسع في زراعته في مساحات مقدرة و متنامية في اواسط السودان.

 تم إجازة  أنواع متميزة تتحمل درجات الحرارة العالية من قبل المراكز البحثية العالمية.

انتاج تقانات أدت إلي زيادة إنتاج المحصول وتتمثل هذه التقانات في تحديد وسائل التأسيس الجيد والمتوازن ومعرفة الاحتياجات المائية التي تلبي احتياجات المحصول و تمكنه من خفض حرارته بمعدل 3-4 درجات من حرارة الغلاف الهوائي الجاف المحيط به.

مشاريع القمح في السودان :

المشروع القومي للقمح (بولايتي نهر النيل والشمالية  وجبل مرة)
مشاريع الأيلولة (الشمالية، نهرالنيل، سنار، النيل الأبيض، أعالي  النيل والخرطوم).
مشاريع أبو حبل، دلتا القاش، كلهوت، دلتا طوكر
مشاريع ولاية شمال وجنوب دارفور (أبوحمرة ,بياضة وأم عجاج )

الفرص الأستثمارية المرتبطه بي زراعة القمح :

إنشاء مطاحن وصوامع حفظ الحبوب
إنشاء مخابز ومصانع منتوجات القمح مثل (المكرونة, البسكويت , الكيك)
إنشاء محطات إبحاث متخصصه في القمح

كلمات البحث : زراعة القمح في السودان , مشروع الراجحي في السودان , مشروع امطار السودان , دراسة جدوى زراعة القمح في السودان , قمح الراجحي في السودان , استثمارات الراجحي في السودان , مساحة مشروع الراجحي في السودان

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات