دليلك الكامل للإستثمار في تنمية الموارد البشرية

 


الموارد البشرية من أهم الأصول والمكونات الرأسمالية التي تؤثر في الوضع الإقتصادي والإجتماعي للدول . ودرجة كفاءة الموارد البشرية وفعاليتها هي العامل الحاسم في أي تقدم وإزدهار الدول .
وركزت الدول المتقدمة في نهضتها العلمية والعملية على ما تمتلكه من ثروة بشرية , و وجهت معظم استثماراتها نحو تنمية هذه الثروة البشرية وتمكينها بأستخدام أدوات ووسائل العلم النظري، والتطبيق العملي المتقدم مما يؤدي الي رفع الكفاءة الإنتاجية لهذه الثروة البشرية، وقد حققت هدفها، والواقع خير دليل على ذلك.

وذكرت الدراسات إلى أن كل دولار يستثمر في التدريب يعود على المؤسسة بعائد يقدر بثلاثين دولارا، وأن الشركات الناجحة تنفق حوالي  5% من ميزانية الأجور على التدريب.
الاستثمار في الموارد البشرية doc , استثمار الموارد المتاحة , اهمية العنصر البشري في التنمية , طرق تنمية الموارد البشرية , تعبير عن الموارد البشرية , بحث عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها , بحث عن تنمية الموارد البشرية PDF , مفهوم تنمية الموارد البشرية PDF  , مقدمة عن تنمية الموارد البشرية . الفرق بين ادارة الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية , مجالات تنمية الموارد البشرية

أهمية تنمية الموارد البشرية :

1 - زيادة مدارك الفرد، وتوفير المزيد من الخيارات المتاحة أمامه
2 - توسيع فرص الإبداع، واحترام الذات، وضمان الحقوق الإنسانية، وضمان مشاركة الفرد الإيجابية في جميع مناحي الحياة.
3- تطوير المستويات الصحية، والثقافية، والاجتماعية، وتطوير معارف ومهارات الفرد
4 - الموارد البشرية هي الثروة الحقيقية لأي دولة، وكلما تمكنت الدولة من تطوير قدرات الموارد البشرية عن طريق التأهيل والتدريب ورفع قدرتها علي التعامل مع الجديد الذي يظهر على الساحة الدولية بين الحين والآخر؛ كلما نمت هذه الأمة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً بين الأمم الأخرى. واليابان  والصين صاحبة المليار ونصف المليار خير دليل على نجاح هذا الاستثمار.

الوسائل والأساليب الإدارية الناجحة لتنمية وإدارة الموارد البشرية :

تحليل الوظائف:
يعتبر تحليل الوظائف من أهم الوسائل الأدارية التي تأخذ بها الإدارات الناجحة في أي شركة أو منظمة لإدارة وتطوير الموارد البشرية بشكل ناجح . لأن التحليل الدقيق للوظائف يوفر للإدارة بيانات ومعلومات هامة عن واجبات ومسؤوليات الوظائف، ومدى الحاجة إلى إنشاء وظائف جديدة، أو إلغاء وظائف قائمة. 
ويمكن أن نلخص مميزات تحليل الوظائف في الأتي :
 - معرفة الأخطاء في بيئة العمل الداخلية، و القضاء عليها، وتحسين ظروف العمل الداخلية والخارجية، في حدود الموارد المتاحة.
 - تنظيم العمل الإداري في الشركة عن طريق تقسيم العمل، وتنظيم المسؤوليات والسلطات الممنوحة للمسؤولين، والعمل علي التوازن بين السلطة والمسؤولية.
- إعادة تصميم وتصنيف الوظائف.
 - تحسين وتطوير الأداء الوظيفي.
 - تحليل الوظائف يساعد علي معرفة الثغرة بين المهارات الحالية للموظفين والمهارت التي يفترض توفرها وعلي هذا الأساس تتمكن الإدارة من وضع خطط تدريبيه صحيحة لسد هذه الثغرة .
 - تنظيم التعويضات والمكافآت والحوافز للعاملين.

محددات الأستثمار في الموارد البشرية :

التخطيط : 
يهتم هذا المحدد بإيجاد الأسس المهمة لبناء الأنسان وماهي إحتياجاتة من المهارات المهنية والمعرفة العلمية والثقافية والطرق الفعالة لتوفير هذة الإحتياجات . وعدم التخطيط يؤدي الي سوء في توزيع الموارد وتحديد الأولويات وعدم وضوح الأهداف .
التوظيف:
هذا المحدد يهتم بتوفير فرص العمل للموارد البشرية التي تم تنمية مهاراتها وتأهيلها بواسطة التدريب والبرامج التعليمية والإستفادة من هذه المهارات في تقديم الخدمات للمجتمع وإنتاج السلع وتوفير كل إحتياجات المجتمع .
التنمية: 
هذا المحدد يقوم بوظيفة تنظيم وتنفيذ أهداف التخطيط وإنجاز كل فعالياتة عن طريق توفير كل المؤسسات والمنظمات التعليمية والتدريبية التي تساعد في تنمية الموارد البشرية من كل النواحي سواء كانت ثقافية أو فكرية والمهارات العلميه والعملية للفرد لتأهيلة .

اهمية التدريب في إستثمار وتنمية الموارد البشرية :

1 - زيادة الوعي لدي العاملين وذلك بتعريفهم علي أعمالهم وطرق اداء هذه الأعمال بشكل سليم والأشراف ومراقبة ادائهم .

2 - خفض نسبة حوادث العمل حيث يتيح التدريب للعاملين معرفة أفضل طرق تشغيل الماكينات والألات بصورة سليمة وبالتالي التقليل من الحوادث والأصابات التي تنتج من التعامل مع هذه الماكينات .

3 - التدريب يجعل العامل يشعر بجدية الشركة أو المؤسسة في تقديم العون له ورغبتها في تنمية مهاراته وتطويره مما يؤدي الي رفع معنويات العاملين وزيادة رغبتهم في الإخلاص والتفاني في العمل .

4 - التدريب بشكل سليم علي كيفية اداء الأعمال بدرجة عالية من الأتقان يزيد من الأنتاج وبالتالي زيادة الكمية وتحسين النوعية .

5 - التدريب مصدر مهم من مصادر توفير الأيادي العاملة المدربة وذلك بالتخطيط والتهيئة للقوي العاملة المطلوبة .

مجالات التدريب : 

المعرفة : مساعدة المتدرب علي فهم وتذكر المبادئ والمعلومات 
المهارات : مثل المهارات التكنولوجيه 
الأساليب : ويقصد بها تطبيقات المعرفة والمهارات 
الخبرة : وتنتج من التطبيق العملي للمعرفة والمهارة والأساليب في عدة مواقف مختلفة خلال فترة طويلة من الزمن . 

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات