الصكوك الاسلامية انواعها ومميزاتها وكل مايجب معرفته

 


الصكوك الاسلامية مع التطورات اليومية  في الأسواق المالية , المصارف الإسلامية بحاجة إلي مجموعة من الأدوات المالية لتتمكن من إدارة سيولتها والإستجابة للمتغيرات الإقتصادية بكل سهولة .. لذلك تم تطوير هذة الدوات الأسلامية وظهرمايعرف بالصكوك الإسلامية .. في هذا المقال سنعرفك علي ماهي الصكوك الأسلامية , وحكم الصكوك الاسلامية وأنواعها مع توضيح أهميتها ودورها في التنمية .


مفهوم الصكوك الإسلامية :

يقصد بالصك الإسلامي وثيقة ذات قيمة متساوية تعتبر حصة في ملكية أو نشاط إستثماري شرعي , وتصدر هذة الوثيقة وفق صيغ التمويل الإسلامية .. وهذة الصكوك قابلة للتداول والبيع في الأسواق المالية . 
حكم الصكوك الاسلامية , الصكوك الاسلامية PDF , الصكوك الاسلامية في مصر , كتب عن الصكوك الاسلامية , الصكوك الاسلامية في السعودية , الصكوك الاسلامية في ماليزيا PDF , الصكوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق PDF

خواص الصكوك الإسلامية :

الشراكة في الربح والخسارة بغض النظر عن صيغة الإستثمار المعمول بها , حيث ان المالكون لها يحصلون علي نسبة من الربح تحدد بالنسبة المئوية عند التعاقد . ويتحملون الخسارة بنسبة ما يملكة كل منهم  

يتم تداولها حسب الشروط والتوجيهات الشرعية علي أساس عقود شرعية حسب صيغ التمويل الأسلامية مثل المضاربات والمشاركات .

فئات هذة الصكوك تصدر بفئات ذات قيمة متساوية لتسهيل عملية تداول وشراء هذة الصكوك بما يشبة الأسهم التي تكون بفئات متساوية ويكون عبارة عن نصيب في صافي أموال الشركات المساهمة .


المفاهيم والمصطلحات في الصكوك الإسلامية :

مُصدر الصك : هو الجهة المستفيدة وقد يكون شخص أو مؤسسة مالية أو حكومة , ويمكن أن تنظم عملية الإصدار بالإنابة عن المصدر جهة مالية ذات غرض خاص أو مقابل عمولة . ويسمي وكيل الإصدار 
مشترو الصكوك : هم العملاء الذين يمتلكون سيولة نقدية غير مستغلة , وقد يكونو أفراد او مؤسسات مالية عالمية أو محلية .. وبهدف الأستثمار وأستغلال هذة السيولة الفائضة يقومون بشراء الصكوك .
مدير الإستثمار : هو من يتم تعيينة بواسطة المصدر للإشراف علي عملية الإستثمار .

أمين الإستثمار : هي الجهة الوسيطة التي تكون مهمتها الإشراف علي مدير الإصدار وحماية مصلحة حامل الصك والحفاظ علي كل الوثائق والضمانات .

أنواع الصكوك الإسلامية:

صكوك المضاربة :

في هذا النوع المستثمر يمثل عامل المضاربة وأصحاب رأس المال هم مالكو الصكوك وهي صور عديدة منها صكوك المضاربة المستردة بالتدرج , صكوك المضاربة المطلقة , صكوك المضاربة المقيدة , وصكوك المضاربة القابلة للتحويل . ويتحمل فيها الخسارة حملة الصكوك .

صكوك المشاركة :

يصدر هذة الصكوك من طالب المشاركة معة في مشروع والشركاء هم المكتتبون في عقد المشاركة عمر هذة الصكوك يتحدد بمدة المشروع , والربح في هذة الصكوك يكون للمشاركين بقيمة مايملكون من صكوك وتوزع ايضا الخسارة بنسبة مساهمتهم . 

صكوك المرابحة :

هذه الصكوك يتم إصدارها لتمويل شراء سلع المرابحة والتي تصبح ملك حامل الصك . في هذة الصكوك يكون المصدر لها هو البائع للبضاعة والمشترون لهذة البضاعة هم المكتتبون .

صكوك الإستصناع : 

صكوك تصدر بغرض جمع مبالغ لأنشاء مبني أو جلب معدات مطلوبة من مؤسسة معينة أو لصناعة ألة والمبلغ المجموع يكون أعلي من المبلغ المطلوب . المصدر للصكوك في هذه الحالة هو الصانع والذي يمثل البائع أما المشترون للمادة المراد صنعها هم المكتتبون . عمر هذة الصكوك يتحدد بمدة التصنيع . 

صكوك السلم :

هذا النوع من الصكوك مناسب لجذب الموارد المالية للحكومات, وللأشخاص الذين يعملون في المجال الزراعي أو الصناعي  , وفية يتم تمويل شراء سلع يتم إستلامها مستقبلا ثم تسوق للعملاء .. ولا يتم التداول إلا بعد أن تصبح هذه الصكوك سلعة بعد إستلامها وقبل بيعها .

صكوك المزارعة :

تصدر هذه الصكوك لتمويل تكاليف المشاريع الزراعية ويتشارك حاملو هذة الصكوك في المحاصيل الناتجة بعد الحصاد , يمثل في هذة الصكوك المصدر صاحب الأرض و المزارعون في عقد المزارعة هم المكتتبون وقد يكون العكس .

صكوك المساقاة : 

يتم إستخام حصيلة هذا النوع من الصكوك في سقي أشجار مثمرة والإنفاق عليها ورعايتها على أساس عقد المساقاة . يكون المصدر في هذه الحالة صاحب الأرض والمكتتبون فيها هم المساقون في عقد المساقاة، وحصيلة الاكتتاب هي تكاليف العناية بالشجر أو العكس . 


مميزات الصكوك الإسلامية :

توفير سيولة نقدية جيدة تساعد في تلافي حدوث اي عجز مالي حيث أنها أمنة جدا ويمكن للعميل بيعها في أي وقت . 

مناسبة جدا ومضمونة للمسلمين من كون أنها تعاملات إسلامية مشروعة ومباحة ولاتدخل في نطاق الفوائد الربوية أو الديون . 

يمكن لحملة هذة الصكوك نقل ملكيتها او رهنها أو منحها كهبة أو غيرها من المور المالية وذلك عبر شركات الوساطة المالية . 

مراحل إصدار الصكوك الإسلامية :

أولا : مرحلة الهيكلة  : 
هي مرحلة التخطيط والتنظيم لإعداد تصور وهيكل ألية الإستثمار ودراسة المسائل القانونية والإجرائية والتنظيمية ودراسات الجدوى, وتضمين ذلك كله في نشرة الاكتتاب. وقبل عملية الهيكلة يتم أختيار الطريقة المناسبة للإصدار علي حسب خياران 
الأول طرح الصكوك للمستثمرين بهدف تمويل مشروع استثماري في المستقبل والاستفادة منه لفترة زمنية معينة، وصولا لمرحلة إطفاء الصكوك
أما الخيار الثاني فهو تصكيك الموجودات وذلك عبر استغلال أصول مشروع قائم بالفعل لتوفير سيولة. 
 ثانيا : مرحلة تمثيل حملة الصكوك : 
في هذه المرحلة يتم تأسيس شركة ذات هدف خاص تكون ملك للمستثمرين لتمثلهم في العلاقات بالجهات المختلفة . 
ثالثا: طرح الصكوك للإكتتاب  :
ويكون الطرح والتسويق بالبيع المباشر للمؤسسات المالية أو الطرح المباشر للجمهور وذلك بغرض جمع الأموال التي ستموَّل بها الموجودات الممثِّلة للصكوك. 

رابعا : إستغلال والإستفادة من الحصيلة وفق ما هو منصوص عليه في نشرة الاكتتاب.

خامسا : مابعد الإصدار 
وفي هذة المرحلة يتم توفير سوق ثانوية للإصدارات المطروحة لزيادة السيولة لهذة الإصدارات وجذب كمية أكبر من المستثمرين . حتي الوصول للمرحلة النهائية وهي مرحلة الإطفاء (الاسترداد) عن طريق بيع موجودات الصكوك وتوزيع الحصيلة على مالكي الصكوك. 

الفرق بين الصكوك والأسهم والسندات : 

الصكوك والسندات، عكس الأسهم، غير دائمة ، بل هي مرتبطة بأجل معين ويتم  تصفيتها عند بلوغ هذا الأجل بالأساليب المتفق عليها في نشرة الإصدار، لأنها أداة تمويلية وتمثل ملكية المشروع الذي أصدرت من أجله.
أما الاسهم عند تصفية الشركة يحصل حامل السهم علي نصيبة من الأصول بعد تسديد ديونة والأسهم تمثل جزء من رأس المال وعادة والشركات ليس لها عادة تاريخ للتصفية لأن الغرض من إنشائها الاستثمار والتوسع والاستمرارية الى أجل غير مسمى.

حكم الصكوك الاسلامية : 


كلمات البحث : حكم الصكوك الاسلامية , الصكوك الاسلامية pdf , الصكوك الاسلامية في مصر , كتب عن الصكوك الاسلامية , الصكوك الاسلامية في السعودية , الصكوك الاسلامية في ماليزيا pdf , الصكوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق pdf


هناك تعليقان (2):
Write التعليقات
  1. اريدعمل رساله فى الصكوك الاسلاميه اريد افكار متجددة

    ردحذف
  2. اريدعمل رساله فى الصكوك الاسلاميه اريد افكار متجددة

    ردحذف