تجارة التجزئة وكل اسرار النجاح في هذا المشروع

 


تجارة التجزئة من أهم النشاطات التجارية لأن التجار فيها يلعبون دور حلقة الوصل بين المورد و المنتج من جهة و المستهلك النهائي من جهة أخري . وأصبحت اليوم تجارة التجزئه  من اهم النشاطات التجارية التي تعرضت لتغير نوعي بسبب التطور التكنولوجي والتقدم الإقتصادي .. في هذا المقال سنعرفكم علي ماهي تجارة التجزئه ومميزات تجارة التجزئة والقوانين الذهبية التي ستساعدك لإدراة تجارة التجزئة لذلك انصحك بقراءة هذا المقال حتى النهاية .


ماهي تجارة التجزئة :

هي الأنشطة التجارية التي تتعلق ببيع السلع والمنتجات للمستهلك بكميات صغيرة وفردية في مكان معين بهدف الأستخدام الشخصي . حيث يشتري تاجر التجزئة البضائع من تجار الجملة بكميات كبيرة ثم يقوم ببيعها للمستهلك .
بدأ هذا النوع من التجارة بالمقياضة علي العناصر ذات القيمة المتشابهه ومن ثم إنتشر مع التجار المتجولين وتطور بعد ذلك مع ظهور الأسواق التجارية . 
قد يهمك ايضاً => مشروع تجارة الخردة وكيف تحقق نجاح وارباح عالية

الأماكن التي تتم فيها تجارة التجزئة :

مراكز التسوق الضخمة (المجمعات التجارية) :

هي مراكز تحوي مجموعة كبيرة من المحلات التي تتعامل بأسلوب البيع بالتجزئة . من المنتجات التي تباع في هذا النوع من المراكز المنتجات الغذائية والترفيهية وأيضا المنتجات الإلكترونية .

متاجر الماركة الواحدة (البوتيكات) :

هذه المتاجر تتخصص دائما في بيع نوع واحد من المنتجات وغالبا تسوق لماركة محددة . مثل المتاجر المتخصصة في بيع منتجات التجميل أو المجوهرات . كمية البضائع في هذا النوع من المتاجر تحددها حجم المكان وشهرة الماركة وقوة الشركة التي تمول البضائع نوعية وقة  الأساليب الدعائية لهذه الماركة.

متاجر السوبرماركت :

يوجد هذا النوع في أماكن التجمعات السكانية الكبيرة , وتكون فيها الخدمة ذاتية , وتوجد فيها جميع المواد الإستهلاكية اليومية , نسبة التشغيل فيها أقل من متاجر التجزئة الأخري .

متاجر التجزئة علي الأنترنت :

هي متاجر إلكترونية تعتمد بصورة مباشرة علي الأنترنت في توصيل البضائع للمستهلك حتي الدفع يكون إلكترونيا . وتوجد العديد من هذة المتاجر علي الإنترنت مثل إي باي وأمازون , يناسب هذا النوع من المتاجر العملاء الذين لايستطعون السفر لشراء منتج معين بشكل مباشر من الشركة المصنعة . 


مميزات تجارة التجزئة :

لأن تجارة التجزئة تتعمال بشكل مباشر مع المستهلكين وهذا يمكن من تحديد عدد المستهلكين وإحتياجاتهم بشكل مباشرة ,, وكذلك معرفة تعليقاتهم المباشرة عن السلعة وطريقة البيع .

تساعد الموردين في معرفة هل وصل المنتج مباشرة للمستهلك أم تأخر وماهي التعقيدات التي صاحبت عملية التوصيل للتطوير عمليات البيع اللاحقة , للحفاظ علي المستهلكين والزبائن .

بيع التجزئة يتم في الأسواق والمراكز التجارية الموجودة والمنتشرة في كافة ارجاء المدينة هذا يساعد علي سهولة وصول المنتجات للمستهلكين .

إنخفاض نسبة مخاطر الشراء وتشمل المعلومات , الضمان , المرتجعات ) . وايضا أنخفاض سعر المنتجات وذلك بالتحكم في التكاليف . 

توفر بعض الخدمات الإضافية المصاحبة لعمليات البيع بالجزئة مثل خدمات التوصيل للمنازل . 
اقرأ ايضاً => الاستثمار في العقارات دليلك الكامل للاستثمار العقاري الناجح

عيوب تجارة البيع بالتجزئة :

أحيانا بعض المتاجر لاتعرض المنتجات بشكل مناسب مع عدم الإهتمام بمستوي نظافة المحلات 

إرتفاع الإسعار بشكل غريب كل فترة ودائما يكون التعليل رسوم التوصيل .

غياب الإهتمام بعمل عروضات وخصومات كل فترة علي مختلف انواع المنتجات .


تحتاج هذه التجارة للإزدهار والأنتشار كتاجر تجزئة مشهور الي وقت وجهد كبيرين . 

اقرأ ايضاً => المزادات الالكترونية دليلك الكامل لمعرفة كل شي عن المزادات الالكترونية


أسرار النجاح في  تجارة التجزئة :

1 - عليك عدم إستعمال رأس مالك او الإقتراب منه مهما ساءت الظروف ويجب ان تكون كل المصاريف والمشتروات والمرتبات من صندوق إجمالي المكسب .. رأس المال هو نقطة أمانك أذا إنهارت صعب قيام المشروع من جديد عند الخسارة . وهنالك قانون عام يقول أن رأس المال الذي لايزيد سنويا بمقدار 15 الي 20% سيتعرض للتأكل والإنهيار ويقل مع الوقت .

2 - يجب أن يكون شراء بضاعتك بناء علي أكثر الإصناف التي يتم إستهلاكها وليس حسب المنتجات الرخيصة الثمن والتي ليس عليها إقبال من المستهلكين .

3 - المحافظة علي العملاء والزبائن وذلك بالتعامل معهم بصدق وبدون خداع وغش في المنتجات المقدمة . وتعامل معة كأنك تبيع لنفسك .. هذا سيجذب لك مزيد من العملاء والمستهلكين . 

4 - أغلق دائما فجوة الحاجة والطلب في السوق . مع مراعاة الإلتزام بتقديم أحسن مستويات خدمة وافضل الإسعار .

5 -  إبتكر طرق فريدة في الترويج للعملاء مثلا توفير كميات مجانية من المنتجات للمستهلكين لتجربتها قبل الشراء لتشجيعهم علي الشراء , أيضا عمل عروضات الخصم والتخفيض علي المنتجات هذا يؤدي الي زيادة البيع علي المنتجات ويحفذ مزيد من العملاء علي الشراء . 

6 - إختيار المكان المناسب للمشروع بحيث يجب ان يكون سهل الوصول . وفي مناطق سكنية مزدحمة لتضمن الوصول لأكبر عدد من المستهلكين . 

7 - ترتيب المنتجات في المتجر يجب ان يكون بطريقة منظمة مما يسهل علي العميل الحصول والوصول الي كل مايحتاجة .. تكديس البضاعة وعدم فرزها ينفر العملاء من المكان . 

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات