صناعة السكر في السودان كل ماتريد معرفته عن السكر ومصانع السكر السودانية

 


صناعة السكر في السودان , يمتلك السودان إمكانيات زراعية هائلة وموارد طبيعية متوفرة كالأرض والمياه . وصناعة السكر تتكامل مع النشاط الزراعي لإعتمادهم علي بعضهم البعض . 
وتكتسب صناعة السكر السودانية  قدر عالي من الثقة نابع من الكفاءة الإنتاجية المرتفعة التي حققها مشروع سكر كنانة أحد اكبر مشاريع السكر في السودان الذي نجح في جذب العديد من الإستثمارات الخارجية  , انصحك بقراءة هذا المقال حتى النهاية لانك ستندهش بعد قراته حقا , فتابع القراءة .


إنتاج السكر في السودان :

كانت البداية الحقيقية لإنشاء مصانع سكر في السودان في الثلاثينات عندما أرسلت شركة إنجليزية تدعي بوكسول خبراء لمعرفة إمكانية إنشاء مصانع سكر في السودان  . وقامت بإجراء المسوحات اللازمة على مناطق مختلفة بواسطة بعض الزراعيين المختصين. وتوصلت الي انه من الممكن والمجدي إقتصاديا زراعة قصب السكر و إقامة مصانع السكر في السودان , وما توصلت إليه شركة بوكسول كان بناء على ما يتمتع به السودان من ميزات طبيعية ايجابية ومؤكدة في مجال إنتاج قصب السكر إلى المدى الذي جعلهم يدركون أن السكر المنتج سيكون منافسا منذ الوهلة الأولى حتى بدون أي دعم. و قد أشارت الشركة في عرضها لحكومة السودان إلى محدودية متطلبات صناعة السكر المقترحة من النقد الأجنبي، حيث أن المصنع لايحتاج إلى وقود مستورد لأنه سيستخدم،بدلا عنه، مادة البقاس المستخلصة من القصب بعد عصره. في هذه الفترة كان يوجد مصنع واحد لصناعة عسل القصب في منطقة بحري تابع لشركة الشرق الوسط الزراعية . وتوصلت الشركة الإنجليزية الي أنه من المجدي إقتصاديا  . 
اقرأ ايضا => الاستثمار في العقارات دليلك الكامل للاستثمار العقاري الناجح


العوامل التي أدت الي زيادة التوسع في صناعة السكر في السودان:

ارتفاع معدل إستهلاك السكر نتيجة للزياده الهائلة في عدد السكان , والسكر من السلع المهمة للفرد ومن الضروريات التي تدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة الحلويات البسكويت والمشروبات الغازيه . ومع إرتفاع معدلات الإستهلاك زادت إنفقات الدولة علي إستيراد السكر لذا قررت البدء في صناعة السكر محليا والاستفادة من موارد البلاد .

ترتبط بصناعة السكر صناعات أخري مثل إستخلاص المولاص الذي يصنع منه الكحول بالإضافة الي الخشب المضغوط وصناعة الورق وغيرها من الصناعات التي يمكن تصديرها خارج السودان وتوفير عملة صعبة للبلاد .

تجفيف منابع البطالة وزيادة فرص العمل للإسر 
قد يعجبك ايضاً =>  الاستثمار في السودان دليلك الكامل لكل ماهو ناجح للاستثمار في السودان


مصانع السكر في السودان :

مصنع سكر الجنيد :

يتبع مصنع الجنيد لمشروع الجنيد الزراعي وأنشأ المصنع في الضفة الشرقیة للنیل الأزرق علي بعد 120 كلم من جنوب العاصمة الخرطوم. بدأ بناء المصنع في ديسمبر 1960 واكتمل في 1962 . تبلغ الطاقة التصميمية للطحن حوالي 4000 طن قصب ویعمل المصنع حوالي 150 یوماً في الموسم.
مساحة المشروع الكلیة 42816 فدان وتبلغ الطاقة التصمیمیة الكلیة للإنتاج 000.60طن سكر. ويجري العمل علي إكمال المرحلة الثانیة من مزرعة التقاوي بمساحة 2100 فدان
بلغ عدد المز راعین بالمشروع حوالي 2507 مزارع لدیهم 2518 حواشة . - عدد العمال بالخدمات المستدیمة حوالي 1400 بجانب 3000عامل موسمي إضافة إلي 1200 عامل عرضي 


مصنع سكر كنانة :

انشأ هذا المصنع عام 1980 يقع في النيل الأبيض علي بعد حوالي 300 كلم من الخرطوم , طاقته الإنتاجية حوالي 400 ألف طن سكر في العام . ويصاحب هذا المشروع مصنع للأعلاف ومصنع للإيثانول , مشروع دواجن , شركة كنانة للهندسة والخدمات . 


مصنع سكر عسلاية :

أنشاء هذا المصنع في ولاية النیل الأبیض بالضفة الشرقیة للنیل الأبیض وعلي بعد 10كلم من مدینة ربك و 280كلم جنوب الخرطوم . بواسطه شركة هولندية وضعت دراسات الجدوي والمواصفات وبعد فرز العطاءات تم أختيار شركة فلتشر الأنجليزية لتنفيذ المشروع في العام 1974 والتشغيل الفعلي كان عام 1980 . بلغت الطاقة التصمیمیة للمصنع 6500طن قصب في الیوم لإنتاج 110000طن سكر سنویاً.

مصنع سكر سنار :

یقع المصنع في ولایة سنار علي بعد 40 كلم شمال غرب مدینة سنار و300كلم جنوب الخرطوم و12 كلم غرب مدینة الحداد , بمساحة كلية تبلغ 32 ألف فدان . وصلت تكلفة التنفیذ 4.28 ملیون جنیة سوداني ساهمت في تمویلها حكومة السودان ومؤسساتها الاقتصادیة فضلا ً عن القرض الكویتي .طاقة الطحن التصمیمیة للمصنع الیومیة 5.6 ألف طن قصب. وتبلغ الطاقة الإنتاجیة التصمیمیة للمصنع 110 ألف طن سكر سنویاً . بدأ أول موسم تشغیلي 1976م .وقد تم إضافة معدات تحسین لون السكر لإنتاج سكر ابیض بدرجة عالیة . كما تم إنشاء محطة لتذویب وتكریر السكر الخام بطاقة 75 ألف طن سكر خام .


مصنع سكر حلفا الجديدة :

يوجد هذا المصنع في ولایة كسلا ( محلیة نهر عطبرة ) شرق الخرطوم علي بعد 400 كلم . علي بعد 17 كلم شمال مدینة حلفا الجدیدة . تم التنفيذ بواسطة مجموعة شركات ألمانیة بتكلفة قدرها 8 ملیون جنیة سوداني وتبلغ  المساحة الكلیة للمشروع 40 ألف فدا .الطاقة القصوي للمصنع عند التشغیل 60 ألف طن سكر . وقد تم تنفیذ امتداد وتوسیع للمصنع بغرض التصدیر . في العام 1989م تم تعدیل في مراحل التصنیع لإنتاج سكر خام ذو جودة عالیة للتقلیل الفاقد وتبسیط مراحل وتكلفة الإنتاج .

مصنع سكر النيل الأبيض :

هو سادس مصنع للسكر في السودان والأكبر من حیث الإنتاج حیث أن طاقته الإنتاجیة تبلغ 450 ألف طن من السكر سنویا , یقع المصنع في ولایة النیل الأبیض في وسط السودان على الضفة الشرقیة للنیل الأبیض بالقرب من مدینة الدویم یحده شرقاً مشروع الجزیرة وغربا طریق الخرطو م_ربك . المصنع یتبع لشركة سكر النیل الأبیض المحدودة وهي شراكة بین شركة كنانة وحكومة السودان وبعض البنوك والهیئات العامة . أشرفت شركة كنانة للهندسة والخدمات الفنیة على دراسات الجدوى الاقتصادیة والفنیة والمسح الاجتماعي الخاص بالمشروع.
 بدأ العمل في المشروع منذ العام 2004 واستمر حتى افتتاح المصنع في عام 2012 تبلغ  مساحة المشروع 165 ألف فدان. والمصنع یطحن 24 ألف طن قصب یومیاً . 


الصناعات المصاحبة لصناعة السكر في السودان :

صناعة الايثانول وهي من أبرز الصناعات التي ساهمت في تطور صناعة السكر في السودان. حيث تبلغ الطاقة الانتاجية 65 مليون لتر فى العام يوجه منة 33 مليون لتر للصادر وما يقارب 2 مليون لتر للشركات الوطنية لتصنيع البوهيات والمطهرات.

صناعة العسل بنوعيه الاسود والذهبي 

البقاس المستخدم في صناعة الكهرباء وصناعات الاعلاف والاسمدة والورق والكرتون والمواد الكيميائية التي تدخل في كثير من الصناعات الغذائية .

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات