الاستثمار في الذهب دليلك الكامل لاستثمار ناجح

 


الاستثمار في الذهب لان الذهب من أكثر المعادن امانا وفعالية في الإستثمار بالمقارنة بأي معدن ثمين آخر ,  وأصبح في السنوات الأخيره من أفضل البيئات الإستثمارية . ولا يشترط الإستثمار في الذهب أن تكون رجل اعمال او مستثمر كبير، بل يكفيك شراء كمية محدودة بما تمتلكه من اموال وبدء الأستثمار  في الذهب وفي هذا المقال سنعرفك علي  الإستثمار في الذهب وكيف تستثمر فلوسك في الذهب وما هي افضل طرق الاستثمار في الذهب بطريقة ناجحة وما هي فوائد الاستثمار في الذهب .

طريقة الاستثمار في الذهب : 

شراء الذهب :

عند البداية في إستثمار الذهب من المهم شراء الذهب الخام في شكل سبائك وليس كما يعتقد المبتدئين في الإستثمار أن الذهب يتم شرائه في شكل سلاسل وخواتم وحلي ,لأن هذه المنتجات مضاف عليها المصنعية وعند البيع سيتم إضافة هذه المصنعية وبالتالي سينخفض السعر الإجمالي للمنتج . وعند شراء الذهب في شكل سبائك يجب عليك مراعاة الأتي :
  •   البحث عن المحلات المعتمدة والافضل سمعة لشراء الذهب و إصطحاب خبير عند عملية شراء الذهب  لمعرفة الذهب الخام الاصلي من المخلوط بمعادن اخرى.
  • عدم التسرع في الشراء, و كذلك تأكد من حصولك على فاتورة معتمدة موقعة ومختومة من المحل بعد إنهاء عملية الشراء .

أيضا هنالك طريقة أخري وهي شراء مايعرف بالذهب الخردة أو الذهب المستعمل والذي يعد من الاستراتيجيات الشائعة فيما يخص الاستثمار في الذهب. حيث أن أسعار الذهب ترتفع بشكل كبير، و شراء الذهب الخردة يعد طريقة قليلة المخاطر للاستثمار و مناسب للشخص الذي يستثمر لأول مرة في الذهب أو لشخص يبحث عن حفظ بعض الأموال للظروف والاحتياجات المستقبلية.

ولشراء الذهب المستعمل بطريقة أمنه نقترح عليك بعض الطرق كالأتي :
1-  أبحث عن الذهب في محيط أصدقائك وعائلتك ومعرفة أذا كان لديهم بعض الذهب يريدون بيعة مثل عقود الذهب المكسورة، أو الخواتم ، أو الأقراط غير متطابقة، وأنواع أخرى من الذهب الخردة المرغوب في التخلص منه مقابل بعض الأموال النقدية. قم بتحديد ثمن مناسب لإتمام الصفقة مع ترك مساحة جيدة لتحقيق مكسبك الخاص.

  2 -   قم بوضع إعلان في قسم الإعلانات في الجرائد المحلية في مدينتك.لأن العديد من الأشخاص يكونون في ضائقة مادية من نوع ما، لذلك وضع إعلان يعرض عليهم تقديم المساعدة لربح بعض الأموال عن طريق بيع الذهب القديم يجذبهم إليك , ولكن في هذه الحالة عليك الإنتباه من المخادعين الذين قد يعرضون عليك ذهبا مزيفا , لذلك يجب ان تتم البيعة في وجود خبير في الذهب معروف .

3 -   تابع المزادات على الإنترنت عادة المصنوعات الذهبية تباع بأسعار أقل من الخردة، ما يجعلها وسيلة استثمارية رائعة كذلك. لكن عليك أن تتأكد من مراجعة عوامل (الضرائب أو تكلفة الشحن) قبل المشاركة في المزاد.

4 -   تابع محلات الرهن المحلية و اترك بيانات الاتصال الخاصة بك معهم واطلب منهم التواصل معك في حالة قدوم أي شخص يرغب في بيع مصنوعات ذهبية لا يرغب المحل في شرائها. بعض المحلات الصغيرة لا تكون على صلة مع مصانع تكرير وصقل الذهب أو أنها لا ترغب في التعامل مع الذهب الخردة

بعد إنتهاء عملية شراء الذهب عليك القيام بالإتي :

·        عليك تخزين الذهب في مكان سري، ويفضل أن يكون التخزين في صندوق ودائع أو خزنة آمنةوهذا مهم جدا و ايضا استخدم آليات حماية عالية الجودة، أو ادفع لشركة من أجل تخزين المعادن من أجلك.

·        الاحتفاظ بالذهب لفترة من الزمن وبعدها بيعه وكسب الأرباح، ولتضمن نجاح استثمار أموالك في الذهب يجب عليك شراء الذهب والاحتفاظ به لمدة سنتين او ثلاث على اقل تقدير لتضمن نجاح استثمارك والافضل هو ادخار سبائك الذهب.

فوائد الإستثمار في الذهب :


·        الحفاظ على الأموال من عوامل التضخم وارتفاع أسعار السلع الأخرى (النفط، الدولار، وغيرها) ولذلك يعتبر الاستثمار في الذهب هو أفضل مكان لأصحاب رؤوس الأموال والأغنياء للحفاظ على ثرواتهم وقيمة أموالهم من عوامل التضخم وتقلبات الأسواق المالية الأخرى.

·        الاستثمارفي الذهب الأكثر استقرارا فحتى إذا حدث هبوط في فترات من العام في سعره سيواصل الزيادة على المدى البعيد.


أفضل طرق الإستثمار في الذهب :


v    فتح حساب عقود الذهب الآجلة في شركة لتجارة السلع العقود الآجلة وذلك لأن العقود الأجله تسمح لك بالتعامل في كمية أكبر من الذهب مما تقدر على دفع ثمنه نقدًا.
v    الإستثمار في صناديق الذهب المتدوالة وهي نوع من الصناديق المشتركة التى تتداول فى البورصة مثل الأسهم العادية وتقدم صناديق الاستثمار المتداولة طريقة عملية جدًا للاحتفاظ بالذهب فى محفظة استثمارية. وأهم مايميز هذا النوع من الإستثمار أنه متوسط المخاطر. بسبب أن الصناديق المتداولة قابلة لأن تكون قصيرة المدى إذا رغبت في ذلك، فأنت قادر على تقليل قدر المخاطرة.

v    شراء  أسهم فى شركات تعدين الذهب وبيعها دون الحصول مباشرة على الذهب.

v    شراء عقود المبادلة في الذهب وهي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

v    شراء مايعرف بالذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونص أو الغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين الذهب الورقي وما تمثله من الذهب المادي.

v     شراء شهادات يداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

v    شراء وإمتلاك سبائك الذهب والحلي بشكل مباشر والاحتفاظ بها لفترات طويلة ثم بيعه عند الأسعار العالية دون وجود أى وسيط ، ولكن العيب الأساسى فى هذه الطريقة هي عدم تحقيق أرباح سريعة لأن الأمر يحتاج إلى وقت بالإضافة إلى التكلفة التى تتحملها لتخزينه بمكان آمن. وايضا سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.


ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات