الزراعة في السودان دليلك الكامل للزراعة والاستثمار في السودان

 

الزراعة في السودان
السودان من اكبر الأقطار الزراعية في العالم العربي وأفريقيا , ويمتلك مساحات خصبه واسعة جدا , حيث تقدر الأراضي الصالحة للزراعة بحوالي أكثر من 250 مليون فدان المستغل منها لايتعدي ال15%. أيضا يزخر السودان بمراعي طبيعيه بمساحات كبيره , تنوع المناخ في السودان أدي الي تنوع في الغطاء النباتي وزراعة العديد من المحاصيل الحقلية والبستانية  كنا في موضوع سابق تحدثنا عن  زراعة القمح في السودان  وعن  الاستثمار الزراعي في السودان وعن افضل محصول زراعي في السودان  . 

مقومات الزراعة في السودان :

1 - توفر الموارد المائية :

تتنوع مصادر المياة في السودان بشكل كبير حيث تتكون من مياه الأمطار والأنهار والمياه السطحية والمياه الجوفية. و الأمطار الغزيرة في جنوب البلاد وأواسطها. أما الشمال الجاف فأنه غني بموارد المياه الجوفية الوفيرة. كما تشمل هذه الموارد مياه النيل وروافده , وأيضا مياه البحر الأحمر الإقليمية.
 الزراعة في السودان pdf , مواسم الزراعة في السودان , الزراعة في السودان 2018 , نجاح الزراعة في السودان , مشكلات الزراعة وحلولها في السودان  , الزراعة المطرية في السودان , الزراعة في السودان 2019 , المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في السودان والحلول المقترحه

2  - التنوع المناخي وتنوع التربة :

يتنوع المناخ في السودان بشكل كبير في مختلف ارجاء البلاد حيث يتراوح مابين المناخ الإستوائي والشبه الصحرواي ومناخ السافانا ومناخ جبل مره الذي يشبه مناخ البحر الأبيض المتوسط , تتكون الأراضي السودانية من  السهول والوديان والهضاب والكثبان الرملية والجبال وهذا التنوع الكبير في المناخ والتربة أعطي السودان ميزه التنوع في زراعة المحاصيل .

3 - وجود العمالة البشرية :

يقدر عدد سكان السودان بحوالي 40 مليون نسمة ويعمل 80% من السكان في الزراعة بمختلف  أنواعها .ويوجد العديد من المراكز البحثية رفيعة المستوي تغطي معظم مجالات البحث العلمي في الزراعة، ولهذه المراكز مساهمات مقدرة في تطوير الزراعة في السودان تجد احتراما في دوائر البحث العلمي علي مستوي العالم.
قد يهمك ايضاً =>> الاستثمار في السودان دليلك الكامل لكل ماهو ناجح للاستثمار في السودان
 الزراعة في السودان pdf , مواسم الزراعة في السودان , الزراعة في السودان 2018 , نجاح الزراعة في السودان , مشكلات الزراعة وحلولها في السودان  , الزراعة المطرية في السودان , الزراعة في السودان 2019 , المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في السودان والحلول المقترحه

مشاكل الزراعة في السودان :

• عدم الإستغلال الكافي للمياه الجوفيه وإستخدام الرشاشات المحورية في حالة شح الأمطار وتذبذبها .
• عدم وجود عناية كافيه بالمحاصيل وبالعمليات الزراعية للأرض والتي تشمل تحضير الأرض والتسميد.
•  عدم إستخدام الماكينات الحديثه والتقنيه في الزراعه ورش المبيدات والتسميد والنضافه والحصاد والتعبئة 
• عدم إستخدام البذور المحسنة والتقاوي عالية الجودة 
• عدم الإلتزام بمواعيد الزراعة 
• عدم وجود سياسات تملك واضحة حيث إن النظام في السودان  يعتمد الحكر أي حق الانتفاع لعدد معين من السنوات وبالتالي ليست هناك ميزة لجذب المشاريع العملاقة طالما انتفت ملكية الأرض .
•  وجود العشوائيات و إنتشار السكان بالمناطق التي تنوي الحكومة منحها للمستثمرين تجعل علي المستثمر عبء التعويضات لإعادة توطين السكان المقيمين بجوار الأرض التي تمت ترسيتها على المستثمر.
توجد بعض المناطق الزراعية بالقرب من مناطق استخراج البترول و أذا أكتشفت الحكومة أن الأرض الزراعية الممنوحة للمستثمر تقع فوق بئر بترول فتنزعها منه لتعوضه بمنطقة أخرى وتضيع على المستثمر جهده ووقته وماله.
الرسوم الإدارية الهائلة والتي لا  حصر لها خاصة بالولاية وأخرى بالحكومة المركزية مما يجعل المستثمر مشتت الذهن ولا يعرف مع من يتعامل.

أشهر أنواع المحاصيل في السودان :

الفول السوداني :

يعتبر محصول الفول السودانى من المحاصيل الصيفية الرئيسية فى  السودان تتم زراعة الفول   السودانى فى الأراضى الرملية والصفراء الخفيفة جيدة الصرف ولا تنجح زراعته فى الأراضى رديئة الصرف حيث يسبب ذلك تغير لون الثمار وتعرضها للإصابة بالأعفان وإنخفاض كمية المحصول الناتج كما لا تنجح زراعته فى الأراضى فى الأراضى الطينية أو الثقيلة بسبب شدة تماسكها وعدم إكتمال نضج القرون وتغير لونها. 
من اهم أنواع الفول السوداني جيزة خمسه وهومن الأنواع الرومية التى تمتاز بكبر حجم القرون والبذوروتحقق أغراض التصدير وهو شديد التحمل للإصابة بالأمراض.
أيضا نجد النوع جيزة سته وهو من الأنواع المستنبطة حديثا ويتميز هذا الصنف بالإنتاجية العالية وارتفاع نسبة التصافى لقلة سمك القشرة كما يمتاز هذا الصنف بوجود طور سكون بالبذرة بعد النضج التام .
وأيضا نجد نوع أخر يسمي إسماعيلية وهو نوع مستنبط حديثا ويتميز بالإنتاجية العالية.

الصمغ العربي :

يعتبر السودان من أكبر الدول المنتجة للصمغ العربي في العالم , وأكبر سوق للصادرز يتم  إنتاجه من شجرة الهشاب في مناطق الزراعة المطرية التقليدية بغرب و أواسط السودان. 
درجات الصمغ العربي الأربع التي تصدرمن السودان تشمل الدرجة النقاوة عبارة عن كريات من الصمغ النظيف المفروز وتمثل 10% من الصادرات ويصدر إلى اليابان لتحويله إلى مسحوق. التكسيير أو الجرش هو عملية تفتيت كتل الصمغ (تعرف بالكعاكيل جمع كعكول) بمكنات التكسير لإعداد حبيبات اصغر حجماً ومتجانسة ، الدرجة النظيفة وهي كتل مفتتة يدويا بدون حجم محدد. تعتبر الدرجة النظيفة خام لدي المشترين، وتمثل أكبر صادرات شركة الصمغ العربي. التجفيف بالبخار ويتم فيه تذويب الصمغ في الماء، ثم يدار بالطرد المركزي لإزالة الشوائب، ثم يعقم ويرش بالهواء الحار ليتبخر الماء. ينتج التجفيف بالبخار مسحوقا سهل الإنسياب شديد الذوبان. يشبه التجفيف بالبخار إنتاج الحليب المجفف حيث تستخدم نفس التقنية. المسحوق آليا يشمل طحن الصمغ الخام حتى يتم الحصول علي مسحوق سهل الانسياب وتحتاج هذة العملية إلى طاقة اقل من التجفيف بالبخار ولذا فهو أرخص وأقل تعرضا للتلوث بالبكتريا.

محصول السمسم :

يتميز السودان بزراعة السمسم الأبيض والأحمر والمخلوط ، ويتميز السمسم الأبيض بجودته العالية لعدم اعتمادة على أي أسمدة أو مخصبات كيمائية. والسمسم  أقدم المحاصيل الزراعية في السودان وحتى قيام المعاصر الآلية الحديثة في البلاد كان السمسم هو الزيت النباتي الوحيد الذي ينتج ويستهلك على نطاق واسع.  تتركز زراعتة في  ولاية القضارف وهى أهم مناطق إنتاجه كما يتواجد في الزراعة التقليدية بغرب السودان كمحصول أساسي من المحاصيل الزيتية. ويصدر السمسم  كحبوب أو زيت مصنع، لافتا و مصر من أكثر الدول المستوردة له، تليها الصين ثم لبنان، ويستخدم هناك في صناعة الزيوت والطحينة والحلوى ويستخدم يستخدمون محليا في صناعة الطحينة والزيوت ومخلفات زراعته تسخدم في العلف الحيواني.
كلمات البحث : الزراعة في السودان pdf , مواسم الزراعة في السودان , الزراعة في السودان 2018 , نجاح الزراعة في السودان , مشكلات الزراعة وحلولها في السودان  , الزراعة المطرية في السودان , الزراعة في السودان 2019 , المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في السودان والحلول المقترحه

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات