اكثر مشاريع مربحة وذات دخل عالي افكار مشاريع ناجحة

 



هنالك العديد من المشاريع الناجحة الصغيرة التي تكون بداية السلم في عالم الأعمال والإستثمار.. والعديد من الشباب بعد التخرج من الجامعة ومع معدلات البطالة المتزايدة اصبح يبحث عن فرص ومشاريع تدر عليهم ارباح جيدة تساعدهم في مستقبلهم .. لكن أكثر مايعيقهم في  البدايه هو البحث عن الحصول على افكار مشاريع مربحة ومضمونة حتي لا تضيع أموالهم في مشاريع فاشلة غير ذات جدوي .

في هذا المقال سنساعدك بأفكار لمشاريع ناجحة جدا ومضمونة .. وجاهزة للتنفيذ سواء للخريجين الجدد في سوق العمل أو لمن يرغبون في زيادة وتوسيع إستثماراتهم وتحقيق المزيد من الإستقلالية المالية ..

طرق تمويل المشروعات الصغيرة  :

قبل أن نستعرض لك افكار لمشاريع ناجحة سنوضح لك بعض الطرق التي ستساعدك في الحصول علي تمويل لمشروعك الناشئ نوردها في الأتي :

احسن طريقة للحصول على تمويل  : 


  1.  التمويل عن طريق مايعرف بالتمويل الجماعي وفية يعرض أصحاب الأفكار الأبداعية من المشاريع بعرض أعمالهم في مواقع إلكترونية مخصصة لهذا الغرض .. ومن خلالها يحصلون علي ممولين لمشاريعهم . 
  2. عمل شراكة تجارة للحصول علي تمويل وذلك عن طريق الأشتراك مع شخص يمتلك الأموال , فتشارك انت بالجهد وهو برأس المال .. ومن المهم أن تختار شخص درجة التفاعم بينكما عالية منعا للإلتباس والخلافات التي قد تنشأ مستقبلا .
  3. إقتراض الأموال من البنوك .. أو الأقتراض من مؤسسات مالية تتعامل بهذا المبدأ .. مقابل شروط وبنود معينة يتم الإتفاق عليها عند كتابة العقود .
  4. البحث عن المستثمرين الراغبين في تمويل المشاريع الناشئة بشرط أن يكن لديك دراسة جدوي وخطة عمل واضحة لكل جوانب المشروع .. ذلك لأن معظم المستثمرين لايقبلون بالمشاريع الغير واضحة الخطة والمعالم .

أفكار لمشاريع ناجحة  مربحة :

1. مشروع محل لبيع السلع التموينية :
محل مواد تموينية او محلات البيع بالتجزئة  كنا في موضوع سابق  تحدثنا عن اسرار تجارة التجزئة وكيفية النجاح في هذا المشروع المربح يمكنك قرائته من هنا  اسرار عمل محل تجارة تجزئة ناجح  ان السلع التموينية في أي مكان هي من أهم المتطلبات الأساسية والسلع التي تعمل علي خلق مستوي معيشي للمواطنين .. تشمل هذة السلع مثلا السكر الدقيق الشاي الأرز الخبز المكرونة وغيرها الكثير من السلع التي تدخل في الغذاء اليومي للأفراد .. وهذه السلع الكثير منها يستخدم بشكل يومي ولا توجد طريقة لإسقاطة أو إستبدالة لذلك فأن هذا المشروع من المشاريع التي إن وجدت جدية وتنفيذ مدروس سيكون من المشاريع الدائمة والتي ستكبر وتنتشر مع مرور الزمن خلال فترة وجيزة ..

التجهيز للمحل  بيع السلع التموينية : 

بعد التأكد من قرارك ودراسة المشروع من كل الجوانب وأختيار المنطقة المناسبة والتي يجب أن تكون بقدر الإمكان مأهولة بالسكان .. يجب عليك تجهيز محل السلع .. حيث يجب ان يكون هذا المحل ملكك الخاص أو تأجير مكان بعقد لاتقل فترتة عن 5 سنوات .. كما يجب أن لاتقل مساحتة عن 30 متر .. وأن يحتوي علي مخزن للمنتجات وثلاجة عرض واحدة علي الأقل .. كما يجب أن تراعي أن أقرب مساحة بينك وبين محل سلع تموينية أخر حوالي 400 متر .

التسويق و العمالة اللازمة لمشروع المواد التموينية  :

يمكنك البدء في التسويق للمشروع من خلال عمل لوحات إعلانية صغيره (لافتات) ووضعها في الأماكن القريبة من المشروع .. كما يمكنك إخبار الأهل والاصدقاء  والجيران والمعارف حولك بمشروعك وأطلب منهم أخبار معارفهم كذلك لتزداد دائرة زبائنك .. وايضا يمكنك عمل كروت صغيرة أو قصاصات وتوزيعها في أماكن الناس في المنطقة القريبة من مشروعك ويجب أن تحتوي هذة القصاصات علي عبارات جاذبة والعنوان الدقيق للمحل . 
في بداية المشروع يمكنك العمل بنفسك بدون الحوجة لأي عامل .. وبعد إكتسابك الخبرة اللازمة ومعرفة تعاملات السوق وزيادة الإقبال علي المحل , يمكنك الإستعانة بعامل وتعيين مساعد لك ذو خبرة في المبيعات والتعامل مع الزبائن .. وكلما كبر مشروعك يمكنك زيادة عدد العمال .

العوامل التي تساعد في نجاح  مشروع السلع التموينية  :

  •  أن يكون مكان المحل في منطقة فيها تعدد سكني كبير وقلة في المحلات الخاصة ببيع السلع التموينيه.. وهذا يتطلب منك قبل البدء في المشروع عمل بحث وحصر لهذا النوع من الأماكن السكنية  .
  • يجب أن يكون الموقع في منطقة يسهل الوصل إليها بالنسبة لك وبالنسبة للعملاء مستقبلا .
  • بناء ثقة متينة بينك وبين الزبائن .. وذلك ببيع السلع بأسعار مناسبة بعيدا عن الأسعار المبالغ فيها .. مع عرض البضائع الممتازة وليست البضائع الرخيصة .. كما يجب أن يكون المكان مرتب ونظيف علي الدوام وعليك مراعاة حسن التعامل مع الزبائن .

2. مشروع كافية صغير للقهوة : 

من منا لايشرب القهوة وبشكل يومي .. ويبحث دائما عن افضل الكافيهات المتميزة في تقديم القهوة ؟ بالتأكيد معظمنا لايبدأ صباحة إلا بعد تناول كوب من القهوة , لذا فأن مشاريع الكافيهات الخاصة بتقديم المشروبات السخانة أصبحت من المشاريع الرائجة جدا والمنتشرة في جميع أنحاء العالم وتحقق ارباح هائلة .. بخاصة اذا كان المقهي يقدم أفضل انواع القهوة والمشروبات وبأسعار جيدة في متناول جميع الفئات .. وهو من المشاريع البسيطة التكلفة نوعا ما وذات عوائد ربحية ممتازة .

 تجهيز كافية للقهوة وافضل موقع لكافية قهوة : 

لتجهيز المحل يلزمك في البداية أن تحدد من هم الفئة المستهدفة بهذا المشروع هل الطلاب والشباب فقط ؟ أم الموظفين والعمال ؟ أم تستهدف الفئتين .. هذا مهم جدا لأن بناء علية ستختار الموقع المناسب وفي منطقة مناسبة .. وننصحك في هذة الحالة ان تختار موقعا بقدر الأمكان يجمع بين الفئتين الشباب وتحديدا الطلاب وايضا موظفي الشركات والمؤسسات لتوسع من دائرة زبائنك مستقبليا . 
ايضا يمكنك أن تختار موقعا في منطقة سكنية مزدحمة تضم كافة الفئات أو بالقرب من حديقة عامة ايضا تعتبر المناطق التي بالقرب من الحدائق العامة والمنتزهات ومدن الألعاب من المناطق الإستراتيجية والمناسبة جدا لهذا النوع من المشاريع 
 يجب أن يكون المحل بمساحة مناسبة تسمح بتواجد الزبائن داخل المقهي مع وجود مساحة خارجية صغيرة لمن يرغبون في تناول القهوة في الخارج , 
كما يجب عليك شراء ماكينة قهوه صغيرة في بداية المشروع  وستحتاج الي طاولات وكراسي وثلاجة عرض صغيرة وبعض الأكواب الزجاجية والبلاستيكية .. ومع مرور الزمن وزيادة الزبائن والأقبال يمكنك إحضار ماكينات صنع الأنواع المختلفة من القهوة . 

التسويق والعمالة اللازمة لكافية قهوة :

يمكنك الترويج للكافية عن طريق الأنترنت في مواقع التواصل الإجتماعي والتي أصبحت المنفذ الأوسع لمعظم الإعلانات والأقبال عليها عالي جدا .. أيضا يمكن الدعايو من خلال وضع اسم الكافية وطباعتة علي الأكواب البلاستيكية والورقية لمن يطلبون القهوة بطريقة التيك أوي لتضمن إنتشار أوسع .. إستقطاب الزبائن من خلال تقديم مشروبات مجانية كل فترة خاصة للزبائن الدائمين هذا سيجعلهم يشعرون بالرضا والأهمية وسيأتون مرارا وتكررا وعهم معارفهم واصدقائهم . 
اما فيما يخص العمالة فالمشرو سيحتاج في بدايتة الي عاملين أحدهما (الويتر) وهو من يتلقي الطلبات من الزبائن .. والأخر هو من يقوم بصنع المشروبات وتجهيزها ونؤكد عليك أن تختار العاملين بعناية فائقة والتأكد من مهنيتهم ومهارتهم وخبرتهم في هذا النوع من الأعمال لأن نجاح المشروع  وفشلة يعتمد عليهما أما بالنسبة للجزء الخاص بأدارة المشروع فهو يقع علي عاتقك أو يمكنك توكيل شخص تعتمد علية ولدية خبرة لهذه المهمة . 

العوامل التي ستساعدك  على نجاح مشروع كافية للقهوة  :

 الاهتمام بكل تفاصيل المحل من إضاءة وديكور وأساس  والتفرغ وحسن الادارة.
 وضع أسعار مناسبة جدا ويفضل في البداية ان تكون أقل بقليل من الكافيهات التي حولك هذا سيؤدي الي إستقطاب الكثير من الزبائن .
متابعة ومعرفة ما الجديد في عالم القهوة وماهي أحدث الماكينات ووسائل تصنيع القهوه لتكن أول من يقدمها في المنطقة .. وبالأضافة للقهوة عليك الإنتباة بأضافة انواع أخري من المشروبات الساخنة لأن ليس كل الناس يشربون القهوة وستستطيع جذب  زبائن أخرين بأذواق مختلفة . 

3. الربح من مشروع بيع الملابس المستعملة وبواقي التصدير إلكترونيا :

بسبب الظروف الإقتصادية السيئة التي تمر بها العديد من الدول أصبح من الرائج جدا والمربح  تجارة الملابس المستعملة او الملابس بواقي التصدير التي تكون أحيانا من الماركات العالمية .. ومع التطور التقني والتكنلوجي الهائل أصبحت التجارو الألكترونية أسهل وأفضل من حيث توفير الكثير .. فكما أشرنا في مقال سابق أن التجارة الإلكترونية لاتحتاج منك الي مكتب أو موظفين ويمنك إدارتها من منزلك دون جهد كبير ..
في هذا المشروع دمجنا لك بين تجارة الملابس المستعملة والتجارة الإلكترونية وهو أحد المشاريع الناجحة جدا ولا تكلف الكثير من رأس المال 

تجهيز المتجر الإلكتروني :

اذا كنت من الأشخاص الخبراء في مجال البرمجة بهذا تكون تخطيت نصف المسافة لتحقيق المشروع .. أما اذا لم تكن من ذوي الإختصاص فيجب عليك الإستعانة بخبير في البرمجة وأنشاء المواقع الإلكترونية .. لأنك ستحتاج الي انشاء موقع إلكتروني متميز ومتفرد وجاذب .. كل ماعليك سواء الجلوس مع هذا الخبير ونقل أفكارك لة ورؤيتك وماتريدة في الموقع وتأكد من الحصول علي خبير يصمم الموقع بحرفية وبأسعار مناسبة حتي لاتقع فريسة للخديعه والإستغلال .. 
أما اذا كنت لا تستطيع الإستعانة بخبير وتريد تكاليف أقل ولديك خبرة في إستخدام الحواسيب يمكنك الإستعانة بي النماذج الجاهزة علي نظام الويردبريس الذي يوفر قوالب جاهزة جيدة يمكنك إستخدامها في بدايو مشروعك ثم فيما بعد توسع المشروع يمكنك الإستعانة بالخبير لتجويد الموقع بصورة أفضل .. 

من إين يمكنك شراء البضاعة من الملابس المستعملة وبواقي التصدير :

هنالك طريقتين للشراء أحداهما الشراء دون إنتقاء وفرز بمعني تشتري مثلا 30 كيلو من الملابس بدون فرز .. أو الطريقة الثانية هي الشراء بأنتقاء وفرز وفي هذه الحالة طبعا يكون السعر للكيلو اعلي .. ولكن هذه ليست مشكلة لأن كل ما كانت ملابسك ذات خامات جيدة كان الأقبال عليها أكثر وستعوض في الأسعار والربح .. يمكنك الشراء من التجار المستوردين لهذه الملابس .. أو الشراء من الموانئ .

عرض الملابس في المتجر .. وتوصيل البضائع للزبائن :

يمكنك للتوصيل الإتفاق مع أحد شركات أو مناديب التوصيل مع الأخذ في الاعتبار أن رسوم التوصيل يتكلفها العميل .. ويتم توضيح ذلك في المتجر .. أو يمكنك وضع الخيارين .. استلام شخصي .. وتوصيل للعميل .. وعلي العملاء أختيار الطريقة التي تناسبهم . 
أما عرض الملابس في الموقع فيجب ان يكون بطريقة جاذبة ومنظمه وفرز الملابس من بواقي التصدير من الملابس المستعملة , تم تصوير كل قطعة علي حدا بكاميرا عالية الجودة اذا كنت تمتلك واحدة او بكاميرا جوالك لكن في إضاءة عالية وخلفية جيدة .. وبعدها قم برفع الصور علي المتجر مع التوضيح علي كل قطعة سعرها , ماركتها  وطريقة التوصيل . 

التسويق والعمالة للمشروع :

يمكنك التسويق لهذا المشروع إلكترونيا عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي .. وعمل حملات إعلانية علي الإنترنت ..إيضا عن طريق إخبار زملائك ومعارفك وأهلك والطلاب منهم التسويق لك بدورهم . 
لا يحتاج هذا المشروع الي عمالة في الغالب يكفي أن تديره أنت فقط .. 

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات